1. تجديد سيرفرات G-SHARE

  2. سيرفر الاخ ابو منى

  3. سيرفر سيسكام Samir04 سيرفر العرب

  4. متوفرة كنال سات و كنال بليس في سيسكام المدفوع الأخ ربروب

  5. سيسكام المدفوع الأخ توفيق سات

كل الحائزين على جائزة نوبل للآداب سيرتهم وأعمالهم + صورهم الشخصية

الذين قاموا بمشاهدة هذا الموضوع

  1. أبـوســـميه

    أبـوســـميه عضو مجلس ادارة الإدارة


    [​IMG]



    كل الحائزين على جائزة نوبل للآداب
    سيرتهم وأعمالهم + صورهم الشخصية





    نبذة عن جائزة نوبل

    أنشئت جائزة نوبل عام 1901 على يد الفريد نوبل العالم السويدي الذي جمع ثروة ضخمة من بيع اختراع جديد هو الديناميت.
    وأصبحت جائزة نوبل تمنح في العديد من المجالات مثل الكيمياء والفيزياء والطب والسلام والاقتصاد، إلا أن أبرزها على الإطلاق جائزة نوبل للأدب.
    وقد نص الفريد نوبل في وصيته على ضرورة منح إحدى الجوائز سنويا لكاتب أو أديب أنتج عملا بارعا يعتبر نموذجا للأدب المثالي.
    وكان أول فائز بجائزة نوبل هو الشاعر الفرنسي سولي برود اوم الذي تم تفضيله على تولستوي.
    وتقوم الأكاديمية السويدية باختيار الفائز من قائمة تضم أسماء خمسة أدباء يرشحهم أساتذة الأدب والفائزون بجائزة نوبل السابقون.

    البعض يرفضها

    وعلى الرغم من ضخامة المبلغ المالي المقدم ضمن الجائزة وهو مليون دولار، فقد رفضها جان بول سارتر عام أربعة وستين بدعوى أنه كان دائما يرفض التقدير القادم من جهات رسمية.
    كما أن الجائزة ظلت مقصورة على الأدباء والكتاب الغربيين خلال النصف الأول من القرن العشرين، فقد كان الروائي النيجيري وليه سوينكا أول أديب إفريقي فاز بجائزة نوبل وكان ذلك عام ستة وثمانين.
    وعلى الرغم من تجاهل الكثيرين من أعظم أدباء العصر، فقد ظلت جائزة نوبل للأدب مطمح غالبية أدباء العالم حتى اليوم، وفاز بها الكثيرون من الأدباء المرموقين مثل جابرييل جارسيا ماركيز وارنست هيمنجواي والكسندر صولجنيتسن وصامويل بيكيت ونجيب محفوظ

    واليكم
    الحائزين على جائزة نوبل للآداب
    سيرتهم وأعمالهم + صورهم الشخصية

     


  2. أبـوســـميه

    أبـوســـميه عضو مجلس ادارة الإدارة


    رينه سولي برودوم


    [​IMG]

    ولد رينه سولي برودوم (Armand Sully Prudhomme) في باريس في 16 مارس سنة 1839 و توفي في 6 سبتمبر 1907 .
    حياته

    بدأ سولى برودوم حياته بدراسة العلوم فحصل على دبلوم الهندسة غير أن الشعر كان هوايته الأساسية ، وبالرغم من اهتماماته العلمية فقد ظل يتابع الحركة الأدبية، وفى ذلك الوقت كان الصراع على أشده بين البرناسية الناشئة وبين أنصار الرومانسية ، وقد انحاز سللى برودوم إلى البرناسيين ونشر سلسلة من الدواوين الشعرية منها (مقطوعات وقصائد) عام 1865 ، و(التجارب) عام 1866 ، (اعتكافات) عام 1869 ، و(فرنسا) عام 1874 ، (الحنان الباطل) عام 1875

    وسرعان ما أصبح برودوم الشاعر الرسمى لجماعة البرناسيين ، وقد شجعه فيكتور هوجو .

    أنتخب سولى برودوم في عام 1881 عضوا في الأكاديمية الفرنسية متحصلا على المقعد رقم 24 ، ونال جائزة نوبل عام 1901 وبذلك كان أول من نال جائزة نوبل في الأدب ، وقد رصد قيمة الجائزة التي حصل عليها لإنشاء جائزة للشعر .

    وفاته

    توفى سولى برودوم في عام 1907 ببلدة شاتينيه ، وقد نشر في أواخر أيامه عدة أعمال في الفلسفة والنقد منها (التعبير عن الفنون الجميلة) عام 1890 و(وصية شعرية) عام 1900 .
     

  3. أبـوســـميه

    أبـوســـميه عضو مجلس ادارة الإدارة



    تيودور مومسن

    [​IMG]


    تيودور مومسن (بالألمانية: Theodor Mommsen) هو كاتب و عالم أثار و صحفي و سياسي و مؤرخ ألماني ولد في 30 نوفمبر 1817 لرجل دين دنماركي و توفي في 1 نوفمبر 1903 . درس في جامعة كيل حيث تخصص في التاريخ و الحقوق و الفيلولوجيا .

    ___________________________


    [​IMG]
    بيورنستيرن بيورنسون

    بيورنستيرن بيورنسون (Bjّrnstjerne Bjّrnson)هو كاتب نرويجي . يعتبر واحد من أعظم الأدباء النرويجيون . ولد في 8 ديسمبر 1832 و توفي في 26 افريل 1910 في باريس . تحصل على جائزة نوبل لسنة 1903 . في سنة 1857 ، أصبح مديرا لمسرح برجن . كتب كلمات النشيد الوطني النرويجي بين سنة 1863 و سنة 1864 .
     

  4. أبـوســـميه

    أبـوســـميه عضو مجلس ادارة الإدارة


    [​IMG]

    فردريك ميسترال (8 سبتمبر 1830 - 25 مارس 1914) أديب، مسرحي وشاعر فرنسي حائز على جائزة نوبل للآداب (بالتقاسم مع خوسه إتشغاراي). قاد عملية إحياء اللغة الأوكسيتانية (لغة أهل بروڤانس) لغويا وأدبيا في القرن التاسع عشر. وكان شخصية مهمة في حركة فليبريج Le félibrige التي هدفت إلى إحياء ثقافة بروڤانس.

    أنهى ميسترال دراسة الحقوق في إيكس Aix-en-Provence، عاصمة بروڤانس القديمة، لكنه لم يشتغل في هذا المجال بل كرّس حياته لكتابة الشعر. يعتبر أهم شعراء بروڤانس.

    كتب العديد من الكتابات في لغة بروڤانس، منهن قصيدة "Mireio" (الحصاد) عام 1859 التي أعدت لتكون أوبرا كما نشر العديد من دواوين الشهر وقاموسا بالإضافة إلى ترجمة لسفر التكوين.

    مؤلفته ميرايو كانت ملحمة شعبية بلغة بروڤانس وتعتبر من روائع الأدب العالمي. بعد عامين من نشرها حاز على جائزة الأكاديمية الفرنسية. عام 1867 نشر قصيدة كالندو. كتابه جزيرة الذهب حوى مجموعة من القصص والقصائد.

    عام 1904 حاز على جائزة نوبل للآداب. وقد عللت الجنة ذلك "بسبب عفويته المنعشة، قريظه الرائع والفني الذي يعكس، بأمانة تامة، المناظر والحياة القروية في موطنه وأيضا بسبب نشاطه كباحث للغة بروڤانس".


    _________________________________


    [​IMG]

    خوسيه إتشيغاراي هو عالم رياضيات إسباني ولد في 19 افريل 1832 و توفي في 14 سبتمبر 1916 . تحصل على جائزة نوبل في الأدب لسنة 1904 مع فردريك ميسترال .

    _________________________________

    [​IMG]

    هنريك سينكيفيتش (Henryk Sienkiewicz) (فولا أوكجييسكا، 5 مايو 1846 - فيفي، 15 نوفمبر 1916) كاتب بولندي تحصل على جائزة نوبل في الأدب لسنة 1905 .


    .................

    هنريك سينكيفيتش

    [​IMG]

    هنريك سينكيفيتش (Henryk Sienkiewicz) (فولا أوكجييسكا، 5 مايو 1846 - فيفي، 15 نوفمبر 1916) كاتب بولندي تحصل على جائزة نوبل في الأدب لسنة 1905 .
     

  5. أبـوســـميه

    أبـوســـميه عضو مجلس ادارة الإدارة


    جوزويه كاردوتشي

    [​IMG]

    جوزويه كاردوتشي (Giosuè Carducci) (بييتراسانتا، 27 يوليو 1835 - بولونيا، 16 فبراير 1907) شاعر إيطالي . تحصل على جائزة نوبل في الأدب في سنة 1906 . بدأ في الكتابة عند سن الثالثة عشرة .بسبب المرض لم يستطع التنقل لتسلم الجائزة شخصيا .
    ---------------------------------
    روديارد كبلينغ

    [​IMG]

    روديارد كبلنغ (1865 - 1936) "Rudyard Kipling" كاتب وشاعر بريطاني ولد في الهند من أهم أعماله "كتاب الأدغال" " The Jungle Book" وهو عبارة عن قصة قصيرة. حصل هذا الكاتب على جائزة نوبل سنة 1907 وبذلك يكون هو أصغر حائز على جائزة نوبل، وأول كاتب باللغة الإنجليزية يحصل عليها.

    -------------------------------

    رودلف أوكن

    [​IMG]

    رودلف أوكن (بالألمانية: Rudolf Eucken) هو فيلسوف ألماني ولد في 5 يونيو 1846 وتوفى في 15 سبتبمر 1926 . درس في جامعة جوتنجن وجامعة برلين . أصبح بعد ذلك محاضرا في جامعة بازل حتى سنة 1874 و درس بعدها في جامعة لينا . تحصل على جائزة نوبل في الأدب سنة 1908 .

    ------------------------------

    سلمى لاغرلوف

    [​IMG]


    سلمى لاغرلوف (بالسويدية: Selma Lagerlِf) ‏ (20 نوفمبر 1858 - 16 مارس 1940) كاتبة سويدية حائزة على جائزة نوبل في الأدب سنة 1909، وكانت أول سيدة تفوز بجائزة نوبل التي بدأت بمنح جوائزها منذ سنة 1901، ثم أصبحت سلمى في سنة 1914 من ضمن أعضاء الأكاديمية التي تمنح جوائز نوبل التي يتبناها بلدها السويد.

    سلمى هي الطفلة الرابعة في عائلتها، ولدت سنة 1858 في إقليم مارياكا الجبلي في قرية تابعة لمقاطعة فارملاند (على الحدود السويدية-النرويجية) بشمال السويد البارد. درست سلمى في مدرسة للبنات بين 1885 و1895.

    توفيت سنة 1940.
     

  6. أبـوســـميه

    أبـوســـميه عضو مجلس ادارة الإدارة


    بول فون هايس

    [​IMG]

    بول فون هايس (بالألمانية: Paul Heyse) هو كاتب ألماني ولد في 15 مارس [[1830] وتوفي في 2 أفريل 1914. درس اللغات وترجم أعمال عددا من الشعراء الإيطاليين . حصل على جائزة نوبل في الأدب لسنة 1910.

    ------- ------------------------

    موريس ماترلينك

    [​IMG]

    موريس ماترلينك هو كاتب بلجيكي ولد في 29 اوت 1862 و توفي في مدينة نيس في 5 ماي 1949 . يكتب باللغة الفرنسية ضاع صيته سنة 1890 عندما كتب مقالا عن رواية لاوكتاف ميربو في جريدة لوفيجارو . تحصل سنة 1911 على جائزة نوبل في الأدب .

    ------ ---------------------------

    غرهارت هاوبتمان

    [​IMG]

    غرهارت يوهان روبرت هاوبتمان (بالألمانية: Gerhart Hauptmann) 15 نوفمبر 1862 - 6 يونيو 1946

    هو أديب ألماني، يعد من أهم أدباء الحركة الطبيعية في ألمانيا.

    حصل على جائزة نوبل في الأدب لسنة 1912.
     

  7. أبـوســـميه

    أبـوســـميه عضو مجلس ادارة الإدارة


    رابندراناث طاغور

    [​IMG]


    رابندراناث طاغور (بالإنجليزية: Rabindranath Tagore) شاعر وفيلسوف هندي. ولد عام 1861 في القسم البنغالي من مدينة كالكتا وتلقى تعليمه في منزل الأسرة على يد أبيه ديبندرانات وأشقاؤه ومدرس يدعى دفيجندرانات الذي كان عالماً وكاتباً مسرحياً وشاعراً وكذلك درس رياضة الجودو. درس طاغور اللغة السنسكريتية لغته الأم وآدابها واللغة الإنجليزية ونال جائزة نوبل في الآداب عام 1913 وأنشأ مدرسة فلسفية معروفة باسم فيسفا بهاراتي أو الجامعة الهندية للتعليم العالى في عام 1918 في اقليم شانتي نيكتان بغرب البنغال.

    أهم أفكاره

    * نبذه لفكرة التعصب والتي سادت بين كثير من الطوائف والأديان في الهند المقسمة وتجلى ذلك في روايته (جورا) التي فضحت التعصب الهندوسى فتسبب ذلك استياء أهله ،فسافر إلى إنجلترا عام 1909 ليصيب شهرة بعد ترجمة العديد من أعماله للغة الإنجليزية.
    * محبة الإنسانية جمعاء بدلاً من التمسك بالحب الفردى والخاص وكان ذلك بعد فقده لأمه وانتحار شقيقته وكذلك وفاة زوجه وثلاثة من أطفاله ووالده.
    * اختلافه مع الزعيم الروحى الهندى غاندي الذي اعتمد على بساطة العيش والزهد كسلاح لمقاومة الاستعمار الانجليزى وهو ما رآه طاغور تسطيحاً لقضية المقاومة وهو أول شاعر آسيوي حصل على جائزة نوبل.

    جائزة نوبل

    كان طاغور الآن قد تجاوز الخمسين من عمره ورغم غزارة إنتاجه وتنوعه, إلا أنه لم يكن معروفا تماما خارج محيطه. بيد أن هذه الحال تغيرت فجأة, وبدا أن الشهرة على الصعيدين المحلي والعالمي, كانت تتحين الفرصة لأن تطرق بابه. ففي عام 1912 سافر طاغور إلى إنجلترا, للمرة الأولى, منذ أن ترك الجامعة, برفقة ابنه. وفي الطريق, بدأ طاغور يترجم آخر دواوينه: "جيتنجالي" إلى الإنجليزية. وكانت كل أعماله السابقة تقريبا قد كتبت بلغته البنغالية, لقد قرر ترجمة المجموعة الأخيرة من باب التسلية, ولقتل وقت السفر الطويل بحرا دون أن يبتغي شيئاً من ترجمته.

    عند وصول طاغور إلى إنجلترا, علم صديق مقرب منه ويدعى روثنستاين, وهو رسام شهير التقاه طاغور في الهند, بأمر الترجمة, وطلب منه الإطلاع عليها. وافق طاغور على ذلك, لم يصدق الرسام عينيه, لقد كانت الأشعار أكثر من رائعة, وبدا كما لو أنه وقع على اكتشاف ثمين, فاتصل بصديقه الشاعر دبليو.بي بيتس الذي دهش بتجربة طاغور, فنقح الترجمة وكتب مقدمة لها بنفسه.

    ظهر ديوان "قربان الأغاني" باللغة الإنجليزية في سيبتمبر من العام 1912. لقد عكس شعر طاغور حظورا روحيا هائلا وحوت كلماته المنتقاة بحساسية فائقة جمالا غير مستهلك, لم يكن أحد قد قرأ شيئا كهذا من قبل. وجد الغربيون أنفسهم أمامهم لمحة موجزة وإن كانت مكثفة للجمال الصوفي, الذي تختزنه الثقافة الهندية في أكثر الصور نقاءً وبوحاً ودفئاً. وفي غضون أقل من سنة, في العام 1913, نال طاغور جائزة نوبل للآداب, ليكون بذلك أول أديب شرقي ينالها. وفي العام 1915 نال وسام الفارس من قبل ملك بريطانيا جورج الخامس, لكنه خلعه في العام 1919 في أعقاب مجزرة أمريتسار سيئة الصيت, والتي قتلت فيها القوات البريطانية أكثر من 400 متظاهر هندي.

    ---------------- ----------

    رومان رولان

    [​IMG]


    رومان رولان هو أديب فرنسي ولد يوم 29 يناير 1866 و توفي يوم 30 ديسمبر 1944 ،من قادة الفكر الحيث المدافعين عن السلام.

    حصل على جائزة نوبل في الأدب لسنة 1915

    فكره

    كان في مقالاته متجرداً من كل خضوع للوطنية العمياء أو التأثر بتيار الحماسة الذى كان يجرف أمته كما كان يجرف كل الأمم المتحاربه.

    لم يتردد في السخرية من رجال الفكر والدين الذين خانوا مبادئهم النبيلة في وقت كان يمكنهم فيه تأدية أكبر جانب من مهمتهم في الحياة.

    يعتبره الكثيرين كاتب عالمى الفكر والعاطفة، لا يكتب لأمة معينة ولا لشعب خاص، بل يكتب للعالم أجمع ناظرا إليه كأسرة إنسانية واحدة لاتمزقها حدود ولا تفرقها لهجات.

    ------------------------------

    فرنر فون هايدنستام

    [​IMG]

    فرنر فون هايدنستام هو شاعر سويدي ولد في 6 جويلية 1859 و توفي في 20 ماي 1940 .التحق بالأكاديمية السويدية سنة 1912 و تحصل على جائزة نوبل في الأدب سنة 1916
     

  8. أبـوســـميه

    أبـوســـميه عضو مجلس ادارة الإدارة


    هنريك بونتوبيدان

    [​IMG]

    هنريك بونتوبيدان هو أديب دنماركي ولد في 24 جويلية 1857 و توفي في 21 اوت 1943 . تقاسم جائزة نوبل في الأدب لسنة 1917 مع كارل غيلوروب .

    -------------------------------


    كارل غيلوروب

    [​IMG]

    كارل غيلوروب (2 يونيو 1857 - 13 أكتوبر 1919)، شاعر دنماركي. تقاسم جائزة نوبل في الأدب لسنة 1917 مع هنريك بونتوبيدان.

    -------------------------------

    كارل شبيتلر

    [​IMG]

    كارل شبيتلر هو أديب سويسري يكتب باللغة الألمانية ولد في 24 افريل 1845 في مدينة بازل و توفي في 19 ديسمبر 1924 . تحصل على جائزة نوبل في الأدب لسنة 1919 .

    ----------------------------

    كنوت همسون

    [​IMG]

    كنوت همسون هو الاسم الذي يستعمله الأديب النرويجي كنوت بدرسون للكتابة . ولد كنوت في 4 اوت 1859 و توفي في 19 فيفري 1952 . تحصل على جائزة نوبل في الأدب لسنة 1920 . رغم شهرته لكن صيته تأثر بسبب دعمه للنظام النازي في بلاده الذي كان يقوده فيدكون كيسلنغ. في سنة 1948 حكم عليه دفع مبلغ 000 325لمساندته للنظام النازي .

    --------------------------------

    أناتول فرانس

    [​IMG]

    أناتول فرانس هو روائي وناقد فرنسي ولد في باريس في 16 أبريل 1844 لعائلة تعمل في الفلاحة و توفي في 12 أكتوبر 1924 . من رواياته "جريمة سلفستر بونار" و"الزنبقة الحمراء" و"تاييس" و"ثورة الملائكة" و"الآلهة عطشى". دخل في أكاديمية اللغة الفرنسية في 23 يناير 1869 متحصلا على المقعد 38 . تحصل على جائزة نوبل في الأدب لسنة 1921 لمجموع أعماله.

    -------------------------

    جاسينتو بينابنتي

    [​IMG]

    جاسينتو بينابنتي هو أديب إسباني ولد في 12 اوت 1866 و توفي في 14 جويلية 1954 . تحصل على جائزة نوبل في الأدب لسنة 1922.

    ------------------------------

    وليم بتلر ييتس

    [​IMG]

    وليم بتلر ييتس هو شاعر إيرلندي ولد في 13 جوان 1865 دبلن و توفي في 28 جانفي 1939 في فرنسا. تحصل على جائزة نوبل في الأدب لسنة 1923 .

    --------------------------------

    فواديسواف ريمونت

    [​IMG]

    فواديسواف ريمونت (Władysław Reymont) (كوبيلي فيلكي ، 7 مايو 1867 - وارسو، 5 ديسمبر 1925) أديب بولندي تحصل على جائزة نوبل في الأدب لسنة 1924 .

    اعماله

    كتب ريمونت العديد من الروايات من اشهرها رواية "الفلاحون" التى نشرها عام 1904 و كتبها اثناء اقامته في نورماندي و هيى الرواية التي نال عنها جائزة نوبل . و من رواياته الاخرى المشهورة "الموت"و هي قصة قصيرة نشرها عام 1893 و "الصينية" المنشورة عام 1894 و روايات ,"المهرجون", "الخفاش" ,"عام 1797" التي يصف فيها الفترة التي اتحدت فيها بولندا مع ليتوانيا
     

  9. أبـوســـميه

    أبـوســـميه عضو مجلس ادارة الإدارة


    جورج برنارد شو

    [​IMG]

    جورج برنارد شو (26 يوليو 1856 - 2 نوفمبر 1950)(بالإنجليزية: George Bernard Shaw)، مؤلف ايرلندي مشهور حول العالم. وُلِد في دبلن، وانتقل إلى لندن حين أصبح في العشرينات. أول نجاحاته كانت في النقد الموسيقي والأدبي، ولكنه انتقل إلى المسرح، وألّف مايزيد عن ستين مسرحية خلال سنين مهنته. نموذجياً أعماله تحتوي على رشّة كوميديا، لكن تقريباً كلها تحمل رسائل اتهامات أمِل برنارد أن يحتضنها جمهوره.

    كان أحد مفكري ومؤسسي الإشتراكية الفابية، كانت تشغله نظرية التطور والوصول إلى السوبر مان وفكريا كان من الملحدين المتسامحين مع الأديان. يعد أحد أشهر الكتاب المسرحيين في العالم. هو الوحيد الذي حاز على جائزة نوبل في الأدب للعام 1925 وجائزة الأوسكار لأحسن سيناريو (عن سيناريو بيجماليون) في العام 1938.

    جائزة نوبل

    تردد كثيرا في قبول جائزة نوبل حين عرضت عليه عام 1925، ولكنه قبلها أخيرا وقال: "إن وطني إيرلندا سيقبل هذه الجائزة بسرور، ولكنني لاأستطيع قبول قيمتها المادية، إن هذا طوق نجاة يلقى به إلى رجل وصل فعلا إلى بر الأمان، ولم يعد عليه من خطر"، وتبرع بقيمة الجائزة لتأسيس مؤسسة تشجع نشر أعمال كبار مؤلفي بلاد الشمال إلى اللغة الإنجليزية.

    أعماله

    ظل شو يكتب للمسرح لفترة ست وأربعين سنة، وقد بلغ عدد المسرحيات التي هي ما بين مسرحية طويلة ومتوسطة، كتب مايزيد على الخمسين مسرحية، وقد أخرج عددا كبيرا من هذه المسرحيات أثناء حياته في عواصم بلدان أوروبا وأمريكا ومن أشهر مسرحياته:

    * بيوت الأرامل (بالإنجليزية: Widowers Houses).
    * مسرحية الاسلحة والإنسان (بالإنجليزية: Arms and the Man).
    * مسرحية جان أوف أرك (بالإنجليزية: Joan of Arc).
    * مسرحية الإنسان والسوبرمان (بالإنجليزية: Man and Superman)
    * مسرحية سيدتي الجميلة (بالإنجليزية: Pygmalion) (وهي المسرحية التي نالت جائزة نوبل).
    * كانديدا (بالإنجليزية: Candida).
    * الرائد باربرا (بالإنجليزية: Major Barbara).
    * بيت القلب الكسير (بالإنجليزية: ‏Heartbreak House).

    ------------------------------

    غراتسيا ديليدا

    [​IMG]

    غراتسيا ديليدا هي أديبة إيطالية من مواليد جزيرة سردينيا ولدت في 27 سبتمبر 1871 و توفيت في 15 اغسطس 1936 .هاجرت الى روما في اوائل القرن العشرين تحصلت على جائزة نوبل في الأدب لسنة 1926 .و هي ثاني امرأة تحصل على الجائزة. و كانت اعمالها شديدة الارتباط بموطنها الاصلي سردينيا.

    اعمالها

    "البحر الازرق"و هي مجموعة قصصية نشرت في عام 1890 لا قت نجاح كبير و روايات "نصوص سردينيا" التي نشرت عام 1892 و "زهور سردسنيا" نشرت عام 1894 و "ارواح شريرة" نشرت عام 1896 و قد كتب مقدمتها الكاتب الايطالي الكبير روجيرو بونجي "عجوز الجبل" 1900 و التي تعتبر مفتاحا للكثير من اعمالها ثمتلت ذلك بروايات " الياس بورتولو" نشرت عام 1903 تم روايات "رماد" و "اموت او احبك" ثم في عام 1912 نشرت رواية "ابيض غامض" "الحب و الحقد" و في عام 1915 نشرت "الطفل المختبئ" و "ماريانا" ثم تلت ذلك ب رواية "الام" عام 1920 و اله الاحياء في 1922

    --------------------------------

    هنري برجسون

    [​IMG]

    Henri Bergsonهنري برغسون (18 أكتوبر 1859 - 4 يناير 1941)، فيلسوف فرنسي. حصل على جائزة نوبل للآداب عام1927.يعتبر هنري برغسون من أكبر الفلاسفة في العصر الحديث ولعله أكبر فيلسوف على الإطلاق في النصف الأول من القرن الماضي كان نفوذه واسعا وعميقا فقد اذاع لونا من التفكير واسلوبا من التعبير تركا بصماتهما على مجمل النتاج الفكري في مرحلة الخمسينيات ولقد حاول ان ينفذ ( القيم) التي اطاحها المذهب المادي , ويؤكد ايمانا لا يتزعزع بـ( الروح ).‏
     

  10. أبـوســـميه

    أبـوســـميه عضو مجلس ادارة الإدارة


    سيغريد أوندست

    [​IMG]

    يغريد أوندست هي أديبة نرويجية ولدت 20 ماي 1882 و توفي في 10 جوان 1949 . ولدت سيغريد أوندست
    في الدنمارك و لكن عائلتها استقرت في النروج . في سنة 1924 اعتنقت الكاثولوكية . في سنة 1940 هربت
    من النروج إلى الولايات المتحدة الأمريكية و ذلك بسبب وصول النازية إلى بلادها و لكنها عادت بعد الحرب
    العالمية الثانية .
    تحصلت على جائزة نوبل في الأدب لسنة 1928 .

    ------------------------------

    توماس مان

    [​IMG]

    بول توماس مان (بالألمانية: Thomas Mann) هو أديب ألماني ولد في 6 جوان 1875 و توفي في 12 اوت 1955
    في زيورخ . تحصل على جائزة نوبل في الأدب لسنة 1929 .

    لمان العديد من الروايات الشهيرة، مثل موت في البندقية، و التي قام لوتشانو فيسكونتي سنة 1971 بتحويلها
    لفيلم حمل نفس الاسم.

    السير على خطى غوته

    Bildunterschrift: Groكansicht des Bildes mit der Bildunterschrift: كتاب توماس مان "الجبل الساحر"


    سار الكاتب الشهير الذي أطلق عليه أبناؤه اسم (الساحر) على خطى أبو الأدب الألماني غوته (Goethe). وقد ساعده ذلك على النجاح الأكبر في الحياة الأدبية. وكان لهذا الاقتداء السبب المباشر لاعتبار توماس مان أحد
    أبرز الأشخاص الكلاسيكيين في عصر الأدب الألماني الحديث. وعلى هذا قامت أشهر الجامعات العالمية بتكريمه
    من خلال دعوتها له ليكون بمثابة استاذ ضيف فيها إضافة إلى منحها إياه لدرجة الدكتوراه الفخرية. ومن بين أعرق الجامعات التي كرمته جامعتي برينسيتون وجامعة وأوكسفورد. ورغم أن جسم الأديب بعيداً عن وطنه، إلا أن روحه
    بقيت معلقة ببلاده وشعبه. وكانت عبارته في آخر عمل قدمه تحت عنوان رجل وحيد رفع يده إلى السماء: "ربي
    كن رحيما بروحي الفقيرة وبصاحبي وببلدي."

    -------------------------------

    سنكلير لويس

    [​IMG]

    سنكلير لويس (7 فبراير 1885 - 10 يناير 1951)، أديب أمريكي، توفي بسبب إدمانه على الشرب .درس في جامعة يايل تحصل على جائزة نوبل في الأدب لسنة 1930.

    حادثة جائزة نوبل

    يحكى أن خلال مراسم جوائز نوبل لم يعثر عليه ليتسلم جائزته من يد الملك السويدي ووجدنائماً في دورة المياه
    التابعة لدار الكونسرتو وهو في أسوأ حالات السكر وقد أغلق عليه باب المرحاض.

    -------------------------------

    إريك أكسل كارلفلت

    [​IMG]

    اريك أكسل كارلفلت هو شاعر سويدي ولد في 20 يوليو 1864 و توفي في 8 افريل 1931 . لقي شعره شعبية كبيرة . دخل الأكاديمية السويدية شاغلا المقعد 11 سنة 1904 . رفض جائزة نوبل في الأدب سنة 1919 و لكنه أسندت إليه الجائزة سنة 1931 بعد وفاته .

    ----------------------------

    جون غلزورثي

    [​IMG]

    جون غلزورثي هو أديب بريطاني ولد في 14 اوت 1867 و توفي في 31 جانفي 1933 في لندن . تحصل على
    جائزة نوبل في الأدب لسنة 1932

    ---------------------------------

    إيفان بونين

    [​IMG]

    إيفان بونين هو أديب و شاعر روسي ولد في 22 أكتوبر 1870 و توفي في 8 ديسمبر 1953 . نال جائزة نوبل في
    الأدب عام 1933 .صدر له أول ديوان شعر في منتصف الثمانينات من القرن التاسع عشر و عرف بحبه للشرق مما
    دفعه أكثر من مرة إلى زيارة بلدانه المختلفة، حيث تعرّف على حياة شعوبها و على عادات أبنائها و تقاليدهم .
    زار بونين أكثر من مرة كل من تركيا و شواطئ آسيا الوسطى و اليونان و مصر بما في ذلك بلاد النوبة . كما تنقل
    عبر سوريا، فلسطين، وزار الجزائر، تونس وأطراف الصحراء الغربية و سافر بحراً إلى سيلان و برا عبر كل أوروبا .

    ----------------------------

    لويجي بيرانديلو

    [​IMG]

    لويجي بيرانديلو (Luigi Pirandello) (أغريجنتو، 28 يونيو 1867 - روما، 10 ديسمبر 1936) مسرحي و كاتب
    و شاعر إيطالي ، حائز جائزة نوبل للآداب لعام 1934 .

    ولد في جزيرة صقلية، ودرس الفلسفة في كل من روما وبون.

    مؤلفاته

    من بواكير كتابات بيراندللو بحثه في اللهجة المحلية لمسقط رأسه (مدينة جيرجنتي Girgenti بصقلية) عام 1891.

    وقد كتب بيراندللو القصة القصيرة والمسرحية، ولكن كتاباته المسرحية (التي نشرت بين عامي 1918 و1936)
    كانت هي نقطة تميزه الحقيقية، ومن أشهرها:

    * ست شخصيات تبحث عن مؤلف (1921) (بالإيطالية: Sei personaggi in cerca d'autore)
    * هنري الرابع (1922) (بالإيطالية: Enrico IV)
    * الحياة التي منحتك إياها (1924) (بالإيطالية: La vita che ti diedi)

    ---------------------
    أوجين أونيل

    [​IMG]

    ولد أوجين أونيل في 16 أكتوبر 1888 في أحد الفنادق العامة حيث كانت تقيم العائلة إقامة مؤقتة و توفي في 27 نوفمبر 1953 . تحصل على جائزة نوبل في الأدب لسنة 1936 .

    Eugene Gladstone O'Neill (16 October 1888 – 27 November 1953) was an American playwright,
    and Nobel laureate in Literature. His plays are among the first to introduce into American drama
    the techniques of realism, associated with Russian playwright Anton Chekhov, Norwegian playwright
    Henrik Ibsen, and Swedish playwright August Strindberg. His plays were among the first to include speeches in American vernacular and involve characters on the fringes of society, engaging in
    depraved behavior, where they struggle to maintain their hopes and aspirations, but ultimately
    slide into disillusionment and despair. O'Neill wrote only one well-known comedy (Ah, Wilderness!)
    .[1][2] Nearly all of his other plays involve some degree of tragedy and personal pessimism.

    -----------------------------------
    روجه مارتين دو غار

    [​IMG]

    روجه مارتين دو غار هو أديب فرنسي ولد يوم 23 مارس 1881 لعائلة محامين و توفي 22 أغسطس 1958. حصل
    على جائزة نوبل في الأدب لسنة 1937.
     

  11. أبـوســـميه

    أبـوســـميه عضو مجلس ادارة الإدارة


    بيرل بوك Pearl Buck
    (pen-name of Pearl Walsh, née Sydenstricker)

    [​IMG]

    بيرل بوك هي أديبة أمريكية ولدت في 26 يونيو 1892 في بلدة هيلسبور في فيرجينيا الغربية وقبل أن تبلغ من
    العمر خمسة أشهر عاد بها والديها إلى الصين حيث كانا يعملان في التبشير واشتريا منزلا في حي صيني في
    مدينة شين كيانج في هذا الحي مكثت بيرل معظم سني طفوتها حيث قالت فيما بعد لم اشعر باي فرق بيني
    وبين الاطفال الصينيين عند بلوغها سن اربعة عشر عاما التحقت بمدرسة لتعليم اللغة الإنجليزية في مدينة
    شنغهاي وبعد عامين سافرت للولايات المتحدة والتحقت بمدرسة التعليم العالي في ولاية فرجينيا في تلك
    الأثناء بدأت بنشر كتاباتها حيث حازت على بعض الجوائز عند بلوغها الثانية والعشرين عملت بالتدريس ثم
    ما لبثت ان تلقت خبر بمرض والدتها في الصين وفي الصين استمرت بممارسة مهنة التدريس وفي عام
    1917تزوجت بيرل من رجل اقطاعي من ولاية كنزاس منتدب لدراسة الفلاحة في الصين استقر الزوجين في
    بلدة صغيرة شمال الصين حيث عانيا من شظف العيش وصعوبة الحياة حيث وصفت الكاتبة حياتها في تلك
    البلدة في كتابها الأرض الطيبة انتقلت بعد ذلك مع زوجها إلى مدينة نانكين حيث عملت في التدريس في
    الجامعة القديمة ثم سافرت لاكمال تعليمها مع زوجها إلى الولايات المتحدة هناك انهت بيرل بتفوق دراسة الادب الإنجليزي بل وحازت على جائزة عن بحثها الصين والغرب والديها ومن المعروف ان الاديبة انكبت على قراءة القصص
    منذ نعومة اظفارها ذذ كتبت انها تأثرت بقصة علاء الدين والفانوس السحري للكاتبة إنتاج متعدد وغزير ونظرا لان
    معظم كتاباتها مستوحاة من الحياة في الصين لقبت بالكاتبة الصينية توفتي في 6 مارس 1973 . تحصلت على
    جائزة نوبل في الأدب لسنة 1938 .

    في مجال الرواية

    * شرق وغرب
    * الأبناء
    * الوطني
    * بذور الدركون
    * الولد الذي لم يكبر
    * الرمان النساء

    --------------------------------

    غرانس اميل سيلانبا

    [​IMG]


    غرانس اميل سيلانبا (بالفنلدنية: Frans Eemil Sillanpنن) هو أديب فنلندي ولد 16 سبتمبر 1888 و توفي في
    3 جوان 1964 في هلسنكي . هو ابن لوالدين مزارعين من غرب فنلندا . في سنة 1908 بدأ تعليمه العالي
    في العلوم الطبيعية لكنه انصرف عنها سنة 1913 . تحصل على جائزة نوبل للأدب لسنة 1939.

     

  12. أبـوســـميه

    أبـوســـميه عضو مجلس ادارة الإدارة



    يوهانس فلهلم ينسن

    [​IMG]

    يوهانس فلهلم ينسن هو أديب دنماركي ولد في 20 يناير 1873 و توفي في 25 نوفمبر 1950 . تحصل على جائزة نوبل في الأدب لسنة 1944. في بداية حياته اتجه الى دراسة االطب و لكن نظرا لظروفة المادية المتعثرة فقد اضطر الى ترك دراسته و التوجه لممارسة الادب و نشر العديد من الوايات المسلسلة باسم مستعار و عمل في الصحافة فعمل مراسلا للصحف في اسبانيا و الولايات المتحدة و تزوج في عام 1910و استقر في كوبنهاجن لعدة سنوات و لكنه كان محب للسفر فزار معظم بلاد العالم.

    اعماله

    من اهم اعماله رواية "الدنماركيون " التى نشرها عام 1898 التي كانت اول عمل ينشره باسم الحقيقي ثم اتبعها في نفس العام رواية حكاية" سكان هيمرلاند" التي تعد ميلاده الادبي كما كتب الشعر حيث كان من دوواينه ديوان " ياطفلي لقد نفشت السفن"عام 1932.


    ----------------------------

    غبريالا ميسترال

    [​IMG]

    غبريالا ميسترال هي شاعرة و ديبلوماسية تشيلية ولدت 7 افريل 1889 و توفيت في 10 جانفي 1957 في نيو يورك . تحصلت على جائزة نوبل في الأدب لسنة 1945 .
    Some central themes in her poems are nature, betrayal, love, a mother's love, sorrow and recovery, travel, and Latin American identity as formed from a mixture of Native American and European influences. Gabriela Mistral was of Basque and Amerindian descent.

    ----------------

    هرمان هيسه

    [​IMG]

    هرمان هيسه (بالألمانية: Hermann Hesse) هو أديب ألماني ولد في 2 يوليو 1877 بألمانيا و توفى في 9 أغسطس 1962 في سويسرا . تحصل على جائزة نوبل في الأدب لسنة 1946 . من أشهر رواياته هي "لعبة الكرات الزجاجية"، و هي غزيرة و ذات أسلوب صوفي ثقيل الشرح.

    -------------------------

    أندريه جيد

    [​IMG]

    أندريه جيد (بالفرنسية:André Gide، أنجريه جيد) (22 نوفمبر 1869 - 19 فبراير 1951) كاتب فرنسي. ولد أندريه جيد في باريس في عائلة بورجوازية بروتستانتية ، و تلقى تربية قاسية ومتزمتة . كان معتل الصحة ، و كان منذ صغره يشعر انه مختلف عن الآخرين . لم تكن دراسته المدرسية منتظمة ، فعاش طفولة مشوشة . ما إن بلغ المراهقة حتى استهوته اللقاءات الأدبية فأخذ يرتاد الصالونات الأدبية والاندية الشعرية . في العام 1891م نشر جيد دفاتر أندريه فالتر التي يحكي فيها في الوقت نفسه شعوره بالكآبة و طموحاته المستقبلية.حصل على جائزة نوبل للأدب سنة 1947م.


    -----------------------

    ت. س. إليوت

    [​IMG]

    وماس ستيرنز إليوت ت. س. إليوت، تي. إس. إليوت (بالإنكليزية: Thomas Stearns Eliot) شاعر ومسرحي وناقد أدبي حائزٌ على جائزة نوبل في الأدب في 1948. وُلد في 26 سبتمبر 1888 وتوفي 4 يناير 1965. كتب قصائد: أغنية حب جي. ألفرد بروفروك، الأرض اليباب، الرجال الجوف، أربعاء الرماد، والرباعيات الأربع. من مسرحياته: جريمة في الكاتدرائية وحفلة كوكتيل. كما أنه كاتب مقالة "التقليد والموهبة الفردية". وُلد إليوت في الولايات المتحدة الأمريكية وانتقل إلى المملكة المتحدة في 1914، ثم أصبح أحد الرعايا البريطانيين في 1927


    -----------------------

    ويليام فوكنر

    [​IMG]

    ويليام كتبيرت فوكنر (25 سبتمبر 1897 - 6 يوليو 1962) كان روائي أمريكي وشاعر يعتبر واحداً من أكثر الكتاب تأثيراً في القرن العشرين، حصل على جائزة نوبل في الأدب عام 1949. كما نال جائزة بوليتزر في عام 1955 عن حكاية خرافية، وفي عام 1963 عن الريفرز. تتميز أعمال فوكنر بمساحة ملحوظة من تنوع الأسلوب والفكرة والطابع.حياته

    ولد فوكنر في نيوألباني بولاية مسيسيبي، وقضى معظم حياته في أكسفورد، بنفس الولاية. في عام 1929 تزوج إستيللا أولدهام التي كان يعرفها منذ الطفولة. عمل كاتبا سينمائيا لسنوات في هوليوود وكان هذا من عام 1932 إلى غاية عام 1945.

    ---------------

    بيرتراند راسل

    [​IMG]

    بيرتراند راسل (بالإنجليزية: Bertrand Russell ) (م.18 مايو 1872 - و.2 فبراير 1970) فيلسوف ورياضي وكاتب إنجليزي يعد من أعظم الفلاسفة حصل على جائزة نوبل عام 1950 بالإضافة إلى نوط الإستحقاق ذو القيمة الكبيرة والذى قلده إياه الملك جورج السادس عام 1949 وجائزة سوننج من جامعة كوبن هاجن عام 1960. كما كان ناشطا بارزا ضد الحرب وضد الامبريالية كما شجع التجارة الحرة بين الشعوب. وتميز بكونه ناقدا ساخرا بالإضافة إلى كونه عالم إجتماعى دقيق كتب ما يزيد عن المائة كتاب والكثير من المقالات في الفلسفة وعلم النفس وعلم الإجتماع والسياسة والدين والأخلاق والجنس.ويعتبر كتابة ألف باء النسبية من اروع ماكتب في هذه النظرية العظيمة. مات وعمره حوالي المئة عام في سنة 1970. و من أعماله مبادى الرياضيات و تاريخ الفلسفة الغربية و مشكلات الفلسفة ومن أقواله "إن مبرر إحترام الأطفال لأبائهم لا يعد أقوى من ذلك الخاص بإحترام الوالدين لأطفالهم فيما عدا أنه عندما يكون الأطفال صغاراً يكون الأباء أقوى من الأطفال".
     

قيم هذا الموضوع:
/5,

مشاركة هذه الصفحة